هاني محمد نوفل
عدد المساهمات : 664 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 05/03/2011
| موضوع: المجلس الأعلي للتعليم قبل الجامعي يرفض تأجيل الدراسة السنة الجديدة تبدأ 17 سبتمبر وتنتهي 7 يونيه الإثنين سبتمبر 05, 2011 12:23 am | |
| المجلس الأعلي للتعليم قبل الجامعي يرفض تأجيل الدراسة السنة الجديدة تبدأ 17 سبتمبر وتنتهي 7 يونيه اعتمد المجلس الأعلي للتعليم قبل الجامعي برئاسة د.أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم وبحضور وزيري التعليم العالي والثقافة الخريطة الزمنية للسنة الدراسية الجديدة. تبدأ السنة الجديدة من يوم 17 سبتمبر وتستمر حتي 7 يونيه القادم بالنسبة للتعليم العام والخميس 24 مايو للتعليم الفني علي أن تكون إجازة نصف العام أسبوعين تبدأ من السبت 28 يناير 2012 وتنتهي الخميس 9 فبراير وبذلك تكون أيام الدراسة الفعلية بالفصلين الدراسيين الأول والثاني 204 أيام بما يعادل 34 أسبوعاً بالنسبة للتعليم العام و210 أيام بالنسبة للتعليم الفني. كما تمت الموافقة علي أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول للنقل والشهادات المحلية يوم السبت الموافق 14 يناير 2012 وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني للنقل والشهادات المحلية للتعليم العام والفني يوم السبت 12 مايو وتبدأ امتحانات الدبلومات الفنية يوم 26 مايو والثانوية العامة يوم 9 يونيه .2012 واستعرض المجلس خطط تطوير التقويم الشامل المطبق في المرحلتين الابتدائية والإعدادية حيث تمت الموافقة علي عدة نقاط تتمثل في توزيع درجات المواد الدراسية علي كل من الأنشطة الصفية المصاحبة للمادة والاختبارات التحريرية بحيث يتم التركيز في الحلقة الابتدائية علي الأنشطة الصفية المصاحبة للمادة ويتم الانتقال تدريجياً للتركيز بشكل أكبر علي الاختبارات التحريرية في الحلقة الإعدادية. تشتمل الأنشطة الصفية المصاحبة للمادة الدراسية علي الحضور والسلوك والتقويمات الشفهية الأنشطة داخل مجموعات صغيرة يقوم بها الطالب تحت إشراف ومسئولية المعلم داخل المدرسة.. تعتبر أنشطة التربية الفنية والتربية الرياضية بالحلقة الابتدائية وأنشطة التربية الفنية والحاسب الآلي بصفوف النقل بالحلقة الإعدادية أنشطة تربوية أساسية وتعتبر مواد نجاح ورسوب وتضاف درجاتها إلي المجموع الكلي. ويختار الطالب في ضوء ميوله نشاطين من الأنشطة التربوية الأخري المتاحة بالمدرسة وتعتبر أنشطة نجاح ورسوب وتضاف درجاتها للمجموع ويمكن تغيير أحد النشاطين الاختياريين أو كليهما في الفصل الدراسي الثاني. كما تمت الموافقة علي أن تستبدل الامتحانات التحريرية بالصف الأول الابتدائي بتقويمات شفهية للمواد الدراسية الأساسية وبتقويمات عملية للأنشطة التربوية اللاصفية ويتم تدوين نتائجها في صورة تقديرات. الكتب.. وصلت كما تم في الاجتماع استعراض موقف الكتب المدرسية وتبين أن نسبة إجمالي المورد إلي المديريات لإجمالي المسند 6.98% بالنسبة للمرحلة الابتدائية. و4.96% للمرحلة الإعدادية و6.91% بالنسبة للمرحلة الثانوية العامة و7.88% بالنسبة للمرحلة الثانوية الفنية. وشدد الدكتور الوزير علي ضرورة استكمال توريد بقية الكتب خلال الأسبوع الحالي. كما تم استعراض موقف الأبنية التعليمية حيث يبلغ عدد المدارس المنتظر دخولها الخدمة التعليمية في العام الدراسي الحالي 293 مدرسة بها 4443 فصلاً. كما يبلغ عدد الفصول المقترح تنفيذها خلال العام المالي 2011/2012 عدد 8162 فصلاً ضمن عدد 623 مشروعاً. ومن المعلوم أن مشكلة عدم توفر الأراضي الصالحة لإنشاء مبان مدرسية في المناطق الأكثر احتياجاً هي العائق الأساسي لحل جميع المشاكل بالمباني التعليمية بالإضافة إلي عدم توفر التمويل والاعتمادات اللازمة للإنشاء. وفيما يتعلق بأحوال المعلمين المالية والإدارية فقد تم عرض الزيادات الجديدة التي طرأت علي أجور المعلمين بعد المرسوم بقانون رقم 51 لسنة 2011 والتي تم التوصل إليها بعد اجتماعات مكثفة ومتواصلة للسيد الوزير مع السيد رئيس الوزراء ووزير المالية للضغط من أجل زيادة حوافز المعلمين. وتصل هذه الزيادات إلي 235% بالنسبة للمعلم المساعد. و260% بالنسبة للمعلم والمعلم الأول و285% بالنسبة للمعلم الأول "أ" و310% بالنسبة للمعلم خبير و335% بالنسبة لكبير معلمين. وهي خطوة مهمة في ظل ظروف الميزانية الحالية مع مواصلة الإصرار علي زيادة حوافز المعلمين في الفترة القادمة حتي يستمروا في مقدمة موظفي الدولة من حيث الدخل الإجمالي. كما استعرض الخطوة التي اتخذتها الوزارة لتحقيق الدعم المهني للمعلمين والحفاظ علي حقهم القانوني في الترقي للوظائف الأعلي فقد تم ترقية المعلمين الذين أمضوا عددا من السنوات يتجاوز المدة البينية بين الدرجة المالية التي يشغلها المعلم والدرجة المالية التالية لها والذي بلغ نحو "600666" معلماً وتم تصنيفهم إلي 4 شرائح وفقاً لسنوات الأقدمية الخاصة بكل منهم بحيث تتم ترقيتهم قبل نهاية العام الحالي. وقد تم البدء أولاً بالتسجيل لمعلمي الشريحة الأولي وانتهي يوم 30/8/2011. وتقرر بدء التسجيل لمعلمي الشريحة الثانية يوم 5/9/2011 ويستمر حتي 30/9/.2011 وتمت مناقشة موضوع مدرسة المتفوقين في العلوم والرياضيات والتي تم إنشاؤها في القرية الكونية لعدد 150 طالباً لتكون قاعدة علمية تساعد علي تنمية الابتكار والابداع. وتقرر أن تبدأ الدراسة بها في العام الدراسي الحالي وتقبل الحاصلين علي الشهادة الإعدادية بمجموع 98% فأكثر بعد الخضوع لعدة اختبارات. كما تم الإعلان عن اختيار مدرسي العلوم والرياضيات ومدير المدرسة. وتمت الموافقة علي أن يتم إعداد المناهج الدراسية الخاصة بها بما يتفق مع المعايير العالمية لهذه النوعية من المدارس في عدد من الدول. وأن تعتمد المدرسة علي نظام الإقامة الداخلية بشكل أساسي. وأن يتم تدريس العلوم والرياضيات بها باللغة الإنجليزية ويعد برنامج خاص لرفع مستوي اللغة الإنجليزية للمقبولين بالمدرسة. وسوف يتم ربط المدرسة بالجامعات بمشروعات بحثية. وتم عرض بعض القرارات المؤسسية التي تم اتخاذها في الفترة الأخيرة مثل: القرار الوزاري الخاص بمدارس السفارات والذي تم بمقتضاه إلزام هذه المدارس بتدريس مناهج اللغة العربية والتربية الدينية والتربية القومية والتاريخ باللغة العربية وجغرافية مصر للطلاب المصريين في جميع المراحل التعليمية. والقرار الوزاري الخاص بالمدارس الدولية التي تطبق مناهج خاصة والذي ألزم هذه المدارس بتطبيق المواد الخمسة المذكورة بالإضافة إلي وضع شروط ترخيص هذه المدارس وفرض عقوبات عليها في حالة مخالفتها الشروط والالتزامات. والقرار الوزاري الخاص بإعادة تنظيم مجالس الأمناء والاباء والمعلمين والذي تم بمقتضاه منح هذه المجالس سلطات مالية وإدارية واسعة علي جميع موارد المدرسة دون اللجوء إلي أي سلطة خارج المدرسة. وأخيراً القرار الوزاري الخاص بدمج التلاميذ ذوي الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام الحكومي والمدارس الخاصة في مرحلة رياض الأطفال وجميع المراحل الدراسية الأخري.
| |
|